البحرين - تقرير التنمية البشرية 2001 [عربي]. 2001
سوق العمل والتعليم وتحديات التنمية البشرية
 
التطوير الشامل للتعليم في دول مجلس التعاون الخليجي [إنجليزي]. 2002
هذا عرض الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي لـ "دراسة التوجهات الواردة في قرار المجلس الأعلى" في دورته الـ 23 التي عقدت في الدوحة في كانون الأول/ديسمبر 2002. تشدد الدراسة على أهمية تعزيز نوعية التعليم للاستجابة لتحديات التنمية.
 
السعودية - تقرير التنمية الإنسانية العربية 2003  [إنجليزي]. 2003
يناقش التقرير الخدمات الصحية والتعليمية في السعودية، ويلفت الانتباه إلى الانجازات الهامة التي حققتها برامج التنمية الانسانية في المملكة ويستعرض عواقب النمو السكاني السريع في السعودية والتي أوجبت التوسع في توزيع عائدات التنمية، والتوسع في الخدمات التعليمية والصحية، وزيادة فرص العمل.
 
الصومال - تقرير التنمية الانسانية 1998 [إنجليزي]. 1998
يغطي التقرير العديد من القضايا ذات الصلة كالتغذية والأمن الغذائي، والصحة، والنوع الاجتماعي (الجندر)، واساءة استخدام الأدوية، والبيئة الطبيعية. والموضوعان الرئيسيان للتقرير هما التعليم وإدارة الحكم. 
 
برنامج الأمم المتحدة الإنمائي - التنمية البشرية في جنوب آسيا لعام 1998 [إنجليزي]. 1998
التنمية البشرية في جنوب آسيا لعام 1998 ـ تحدي التعليم. يقدم هذا التقرير صورة تفصيلية عن التعليم في دول جنوب آسيا، ويركز على التعليم الأساسي لجميع الأطفال في منطقة جنوب آسيا.
 
تسريع التقدم في تعليم الفتيات [إنجليزي][فرنسي]. 2003
 يصف هذا الكتيب تركيز منظمة اليونيسيف للموارد وتكثيف تدخلاتها وتعاونها الوثيق مع الحكومات الوطنية ومع قطاع واسع من الشركاء في سبيل الوصول إلى الفتيات اللواتي لم يلتحقن بالمدارس في 25 دولة تشملها عملية التسريع.
 
تقييم جودة برامج التعليم في الجامعات العربية: تقرير إقليمي شامل [إنجليزي]. 2006
يستند هذا التقرير على تقييمات داخلية وخارجية تفصيلية لبرامج التعليم في 23 جامعة عربية. والتقرير جزء من مشروع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ـ المكتب الإقليمي للدول العربية حول تعزيز ضمان جودة التعليم العالي والتخطيط المؤسسي في الجامعات العربية.
 
تقييم جودة تدريس علوم الحاسوب وإدارة الأعمال في الجامعات العربية: تقرير إقليمي شامل [إنجليزي]. 2005
استند التقرير إلى تقييمات داخلية وخارجية لبرامج علم الحاسوب في 15 جامعة عربية عام 2002/2003 وبرامج إدارة الأعمال في 16 جامعة عربية عام 2003:2004.
 
سوريا - تقرير التنمية الإنسانية 2005 [عربي]. 2005
التعليم والتنمية البشرية: نحو فعالية أفضل. يركز هذا التقرير على دور التعليم في إعداد الشباب السوري لمواجهة التحديات القادمة. وتم الاعتراف بأن إصلاح النظام التلعيمي مبادرة إستراتيجية أساسية لتزويد المجتمع السوري بالمهارات اللازمة للتقدم والازدهار في إطار مجتمع يقوم على المعرفة واقتصاد السوق ويتحلى بالحكم الرشيد، والمساواة بين الجنسين، وحقوق الإنسان وسيادة القانون.
 
مصر - تقرير التنمية الإنسانية 1998 - 1999 [إنجليزي]. 1999
تقرير التنمية الإنسانية حول التعليم. يعالج التقرير موضوع التعليم من منظور التنمية الإنسانية. ويذكر أن أحد الأسباب الرئيسة وراء اختيار هذا الموضوع يكمن في أن التعليم يلعب دورا حاسما ليس فقط على صعيد تأسيس قاعدة رأس المال البشري وتوسعتها في أي بلد من البلدان، بل لأن التعليم يعلب أيضا دورا حاسما في إعادة توزيع الثروة البشرية ويمكن اعتباره أهم رأسمال أو مصدر قوة متوافر لدى الفقراء، إن لم يكن المصدر الوحيد لديهم. ويكشف التقرير أيضا أن مقاربة التنمية الإنسانية تشدد على أن معرفة الناس للقراءة والكتابة ومعرفتهم لما يجري حولهم، وقدراتهم المهنية والصحية يجب أن تعتبر غايات في حد ذاتها، وأن آثارها الإيجابية في إنتاجية العمل وتحسين البيئة الطبيعية، وخفض الفقر إنما هي عواقب مرحب بها. ويبين التقرير كذلك أن التنمية الإنسانية تنظر إلى التعليم على أنه قيمة بحد ذاته من ناحية وكوسيلة إيجابية فعالة من ناحية ثانية.
 
مصر- تقرير التنمية الإنسانية 1998 - 1999  [إنجليزي]. 2000
يركز هذا التقرير على التعليم من منظور التنمية الإنسانية بناء على إدراك الدور الحاسم الذي يلعبه التعليم في وضع أسس رأس المال البشري وتوسيعه في أي دولة من الدول، إضافة إلى دور التعليم في إعادة توزيع الثروة البشرية ما يجعله أكثر الأصول أهمية بالنسبة للفقراء.
 
من مجتمع المعلومات إلى مجتمعات المعرفة [إنجليزي][عربي]. 2005
يتناول هذا التقرير أربعة مبادئ رئيسية ضرورية لبناء مجتمعات معرفة متساوية توفر فرصا متساوية في الحصول على التعليم؛ وحرية التعبير؛ ومدخلا عموميا إلى المعلومات يرتكز على ضمان وجود قطاع معلومات عام قوي؛ والمحافظة على تعزيز التنوع الثقافي ومن ضمنه التعددية اللغوية.

المواضيع




أعلى الصفحة