الغلاف مصر – تقريرالتنمية البشرية 2010 [إنجليزي][عربي
تقرير التنمية البشرية المصرية 2010 "شباب مصر: بناة مستقبلنا" هو الجزء الخامس في سلسلة من تقارير التنمية الإنسانية المصرية. يركز التقرير على قضية حيوية وهى الشباب: تطلعاته، والفرص المتاحة له، والتحديات التي تواجهه في تحقيق أهدافه الشخصية، وقدراته على الإسهام في التنمية البشرية في مصر.
 
الغلاف مصر - تقرير التنمية البشرية 2008 [إنجليزي][عربي
يهدف التقرير"العقد الاجتماعي في مصر : دور المجتمع المدني " إلى استخلاص المعارف التي تشكلت وطنيا ودوليا حول القضايا الجوهرية التي تؤثر في التنمية البشرية في مصر. وهذه المعارف تشمل موضوعات تتراوح من لا مركزية الحكم والفقر إلى توقيع عقد اجتماعي جديد وأكثر شمولا بين الدولة والمواطنين.
 
الغلاف مصر - تقرير التنمية الإنسانية 2005 [إنجليزي][عربي
"إختيار مستقبلنا: نحو عقد أجتماعي جديد" -
 
الغلاف مصر - تقرير التنمية البشرية 2004  [إنجليزي][عربي
"اللامركزية من الحكم الرشيد". يغطي التقرير عددا من القضايا الرئيسية السياسية والادارية، واللامركزية الضريبية، والحكم المحلي، ومشاركة القطاع الخاص، والاصغاء لأصوات الفقراء، وإصلاح سلك الخدمة المدنية، وبناء القدرات.
 
الغلاف مصر - تقرير التنمية الإنسانية 2002 - 2003  [إنجليزي]  
التنمية المحلية بالمشاركة.
 
الغلاف مصر - تقرير التنمية الإنسانية 2000 - 2001 [إنجليزي]  
العولمة والتنمية الإنسانية. يطرح التقرير تصورا نظريا للفرص والمخاطر على أرض الواقع، بما في ذلك تقييم حال الرفاه الاقتصادي للشعب المصري في ظل عالم معولم.
 
الغلاف مصر- تقرير التنمية الإنسانية 1998 - 1999  [إنجليزي]  
يركز هذا التقرير على التعليم من منظور التنمية الإنسانية بناء على إدراك الدور الحاسم الذي يلعبه التعليم في وضع أسس رأس المال البشري وتوسيعه في أي دولة من الدول، إضافة إلى دور التعليم في إعادة توزيع الثروة البشرية ما يجعله أكثر الأصول أهمية بالنسبة للفقراء.
 
الغلاف مصر - تقرير التنمية الإنسانية 1998 - 1999 [إنجليزي]  
تقرير التنمية الإنسانية حول التعليم. يعالج التقرير موضوع التعليم من منظور التنمية الإنسانية. ويذكر أن أحد الأسباب الرئيسة وراء اختيار هذا الموضوع يكمن في أن التعليم يلعب دورا حاسما ليس فقط على صعيد تأسيس قاعدة رأس المال البشري وتوسعتها في أي بلد من البلدان، بل لأن التعليم يعلب أيضا دورا حاسما في إعادة توزيع الثروة البشرية ويمكن اعتباره أهم رأسمال أو مصدر قوة متوافر لدى الفقراء، إن لم يكن المصدر الوحيد لديهم. ويكشف التقرير أيضا أن مقاربة التنمية الإنسانية تشدد على أن معرفة الناس للقراءة والكتابة ومعرفتهم لما يجري حولهم، وقدراتهم المهنية والصحية يجب أن تعتبر غايات في حد ذاتها، وأن آثارها الإيجابية في إنتاجية العمل وتحسين البيئة الطبيعية، وخفض الفقر إنما هي عواقب مرحب بها. ويبين التقرير كذلك أن التنمية الإنسانية تنظر إلى التعليم على أنه قيمة بحد ذاته من ناحية وكوسيلة إيجابية فعالة من ناحية ثانية.
 
الغلاف مصر - تقرير التنمية الإنسانية 1997 - 1998 [إنجليزي]  
يتعمق التقرير السنوي الرابع 1997-1998 في تناول إحدى القضايا الرئيسة وهي: كيف يمكن تحقيق تنمية إنسانية متوازنة. ويحلل التقرير تخصيصات موارد الميزانية العامة فيما بين القطاعات وداخل كل قطاع. كما يفحص التقرير انفاق الأسر المعيشية على الخدمات الاجتماعية ويستخلص بيانات تفصيلية من الموازنة الحكومية ومن مسح ميداني خاص لأنماط الانفاق الاجتماعي لدى الأسر المعيشية.
 
الغلاف مصر - تقرير التنمية الإنسانية 1996 [إنجليزي]  
يعنى هذا التقرير أساسا بمشكلة الفقر وتوزيع الدخل. يحلل مؤلفو التقرير عملية التنمية الإنسانية في مصر من خلال النظر في أثر سياسيات الإصلاح المختلفة في المتغيرات الاجتماعية ـ الاقتصادية مع التركيز على "برنامج الإصلاح والتكيف الهيكلي". وإضافة إلى ذلك، يعرض التقرير "المسح التقييمي شبه التشاركي" الذي ركز على استطلاع مدارك أو انطباعات الناس بالنسبة للأوضاع المعيشية، علاوة على محاولة فهم سلوكهم واتجاهاتهم. ووجد التقرير أن التغيرات في وضع الفقر شديدة الارتباط بالنمو الاقتصادي. فالنمو الاقتصادي يزيد فرص الفقراء في الاستفادة من منافع زيادة الإنتاج. وبالتالي يخلص التقرير إلى أن خفض الفقر يتطلب تعزيز النمو.
 
الغلاف مصر - تقرير التنمية الإنسانية 1995  [إنجليزي]  
 "تقرير التنمية الانسانية حول المشاركة والنوع الاجتماعي". يركز التقرير على مفهوم التنمية الانسانية كعملية تقوم على المشاركة في مصر.
 
الغلاف مصر - تقرير التنمية الإنسانية 1994  [إنجليزي]  
 "مفهوم وقياس التنمية الانسانية كعملية تقوم على المشاركة". يعرض التقرير للمفهوم ولقياساته بالاضافة إلى تقييم لوضع التنمية الانسانية في مصر. ويقدم التقرير إرشادات وتوجيهات حول كيفية وضع تعريف إجرائي لمفهوم التنمية الانسانية في مصر، ويحاول توضيح أسباب تدني مستوى التنمية الانسانية في مصر وايجاد حلول لتحسين هذا الوضع.

الدول العربية



أعلى الصفحة