الغلاف فلسطين - تقرير التنمية الانسانية 2009-2010 [إنجليزي][عربي
تقرير التنمية الإنسانية الفلسطيني 2009/2010 "الاستثمار في الأمن الإنساني من أحل دولة مستقبلية" هو الجزء الخامس في سلسلة من تقارير التنمية الإنسانية الفلسطينية. يبدأ التقرير بعرض المؤشرات التقليدية للتنمية البشرية ويصف ايضا آليات والعمليات الرئيسية التي دفعت الى التشرذم والانقسامات السياسية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، مستكشفا آثارها الملموسة على الأمن البشري للرجال والنساء والأطفال الفلسطينيين. ويقدم التقرير ايضا توصيات بشأن كيفية تعزيز الظروف التي من شأنها تسهيل الأمن البشري، إنهاء الاحتلال ومساعدة الفلسطينيين والمجتمع الدولي لإنشاء دولة فلسطينية ذات سيادة وديمقراطية.
 
الغلاف فلسطين - تقرير التنمية الانسانية 2004  [إنجليزي][عربي
يغطي تقرير التنمية البشرية في فلسطين العامين 2003 و2004، العديد من التغيرات السياسية والاجتماعية والاقتصادية والتي حملت في ثناياها مشهدين متناقضين: تمثل الأول منهما في تدمير ممنهج وتدهور شديد على شتى الصعد, وقد تشكلت ملامح هذا المشهد بشكل رئيسي نتيجة إجراءات الاحتلال وساعدت عليه الاختلالات البنيوية الداخلية على صعيد الفعل السياسي والمؤسسي الفلسطيني. وفي مقابل ذلك، وعلى النقيض منه، كان هناك المشهد الثاني الذي تمثل في الأمل والصمود والاستمرار. وقد تكرس هذا المشهد نتيجة تجربة الحياة اليومية للفلسطينيين، والتي عبرت عنها العديد من المبادرات الإبداعية، لتثبت مجدداً أن هناك دوماً فسحة للأمل بحياة أفضل تسودها الحرية والمساواة والسلام.
 
الغلاف فلسطين - تقرير التنمية الانسانية 2002  [إنجليزي][عربي
يقترح التقرير اعتماد اللامركزية الفعالة كنموذج للتنمية وإدارة الحكم، ويؤكد على الحاجة إلى مشاركة الناس كسبيل إلى تحقيق التنمية الإنسانية المستدامة. يغطي التقرير فترة 2000 و 2001. وتم إعداد التقرير بدعم من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ووزارة التخطيط والتعاون الدولي.
 
الغلاف فلسطين - تقرير التنمية البشرية 1998 - 1999 [إنجليزي][عربي
إن التخطيط الناجح للمرحلة الانتقالية ولكيفية إدارتها، والأداء الإرشادي في خدمة الشعب الفلسطيني بفعالية قد تطلب انتهاج سياسة تنموية قابلة التنفيذ في ظل قيود المرحلة الراهنة والمحافظة في الوقت نفسه على الجهود الجارية لتأسيس الدولة الفلسطينية. وتطلبت تلك السياسة المراقبة الدقيقة للآوضاع على الأرض، والجمع الدقيق للبيانات عن مختلف جوانب الحياة، والتحليل المعمق للمعلومات التي جمعت. وتطلبت السياسة التنموية أيضا معرفة أداء المجتمع الفلسطيني قبل قيام السلطة الوطنية الفلسطينية وبعد قيامها، والتعرف على أداء السلطة الوطنية نفسها وتأثير العوامل الخارجية على أداء كل هذه الأطراف. وتم تقسيم ملف "ملامح أو صورة فلسطين" إلى 3 أقسام رئيسة، فيما تضمن القسم الرابع الملاحق. ورصد الملف أوالتقرير وقيّم حالة التنمية البشرية في فلسطين والعوامل التي تؤثر فيها، إيجابا أم سلبا، وقدم تحليلا للأوضاع السياسية والاجتماعية والصحية والاقتصادية للشعب الفلسطيني.
 
الغلاف فلسطين - تقرير التنمية البشرية 1996 - 1997 [إنجليزي][عربي
تكمن أهمية الملف، كونه أول تقرير حول التنمية البشرية في فلسطين، ويقدم الملف رؤى، ومفاهيم، وأدوات عمل، لإثراء الجوانب المتعلقة بالتنمية في سياق عملية تهدف إلى فتح باب النقاش البناء، وإلى خدمة صانعي القرار من سياسيين وتنمويين وأكاديميين وباحثين ومؤسسات، ويهدف إلى ترشيد القرارات التنموية، وإلى تطوير مفهوم التنمية البشرية نفسه وتكييفه ووضعه موضع التطبيق العملي في فلسطين. القسم الأول يتعرض للأبعاد السكانية والبيئية، وللمبادرات التنموية قبل قيام السلطة الوطنية الفلسطينية، وإلى دور التأثيرات الخارجية عليها. القسم الثاني: من خلال هذا القسم انتقل الملف إلى قياس التنمية البشرية في فلسطين عبر مؤشراتنا الثلاث (الدخل والتحصيل التعليمي ومتوسط العمر المتوقع عند الميلاد) وكذلك عناصرها المادية، والإنسانية، المتمثلة بالبيئة، والسكان، والحريات المدنية والسياسية، والمشاركة الشعبية، وغيرها من العناصر. القسم الثالث يقدم إجمالا للبحث باستشراف للمستقبل القريب تحت الظروف القائمة. القسم الرابع والأخير يقدم مجموعة من الملاحق الإحصائية والتفسيرية.

الدول العربية



أعلى الصفحة