المجلس الاستشاري يقرّ "الأمن الإنساني" كموضوع للسلسلة الثانية من تقارير التنمية الانسانية العربية


ترأست السيدة أمة السوسوة، المدير المساعد لبرنامج الأمم المتحدة الانمائي والمدير الاقليمي للمكتب الاقليمي للدول العربية ، في القاهرة في 8 أيلول/ سبتمبر 2007 أول إجتماع للمجلس الإستشاري لتقرير التنمية الانسانية العربية. وكان الغرض من الاجتماع مناقشة اطار وعملية اطلاق السلسلة الجديدة من تقارير التنمية الانسانية العربية التي ترصد احوال الدول العربية.


AHDR Advisory Board

يتألف المجلس الاستشاري الجديد من مثقفين عرب مرموقين يمثلون شريحة إقليمية. ويتضمن المجلس تمثيلاً متوازناً للذكور والاناث يقترب من 50 في المئة لكل منهما. وأقرّ المجلس مسألة "الامن الانساني في العالم العربي" كموضوع للسلسلة الثانية. وتم اختيار الدكتور مصطفى كامل السيد، خبير التنمية المعروف الذي ساهم في السلسلة الاولى من تقارير التنمية الانسانية العربية ( 2002 و 2004 و 2005) ليكن المؤلف الرئيسي لتقرير العام 2009. وقدّم الدكتور السيد عرضاً ومقترحاً للركائز الأساسية للتنمية الانسانية التي يفترض أن يعالجها التقرير.


وأكد المجلس الاستشاري مجدداً على أهمية تقرير التنمية الإنسانية العربية "كمدخل إلى التغيير". ومن الأمثلة البارزة على هذا تأسيس مؤسسة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم التي خصص لها مبلغ 10 مليون دولار أميركي، والتي جعلت محور نشاطها بناء المعرفة وتطويرها وفقاً للصيغة التي تناولها تقرير التنمية الإنسانية العربية لعام 2003. ويسعى المكتب الإقليمي للدول العربية إلى الإستفادة من الزخم الذي احدثته السلسلة السابقة لإقامة شراكات مع منظمات وجهات مانحة جديدة تهتم بتحديات التنمية في المنطقة العربية.


AHDR Advisory Board

واجتمعت السيدة السوسوة ايضاً مع صحافيين واعلاميين كبار في القاهرة وقدمت لهم نبذة عن موضوع تقرير التنمية الانسانية العربية التالي وعن المقاربة المنهجية التي يعتمدها. واعرب هؤلاء عن دعمهم الكامل للسلسلة الجديدة من تقارير التنمية الانسانية العربية التي تتبنى وتناصر عملية تنموية تشمل الشباب في المنطقة العربية، وتفتح باب النقاش مع المنظمات غير الحكومية والمجتمع المدني ووسائل الاعلام من خلال المناقشات الالكترونية ومجموعات النقاش البؤري المكثّف وغيرها من آليات الاتصال لضمان اوسع قدر من المساهمة من جانب أبناء المنطقة في قضايا المنطقة. في موازاة اطلاق السلسلة الجديدة، تم تخصيص موقع الكتروني جديد لتقارير التنمية الانسانية العربية وإطلاقه على العنوان التالي: www.arab-hdr.org




أعلى الصفحة